نبذة تعريفية

نشأت  الخدمة  الوطنية بناءً على القرار  (67) عام 1997م والذى تحول بموجبه شكل ومضمون المعسكرات من اسم اسامة بن زيد معسكر الدفاع الشعبي الذى كان يستقبل طلاب المقبولين بجامعتي الجزيرة ووادي النيل الى عزة السودان بالخدمة الوطنية واستقبال طلاب الشهادة  السودانية والتي بدأت بأربعة معسكرات في الولاية ( 3 بعطبرة + 1 بشندي ) .

      تم تشكيل الهيكل ان ذاك من (منسق اول ومنسق للإدارة والمال والامداد ) وتوالت التعيينات حتى وصل العدد الى 52 منسق وقد تم اعفاء عدد (17) منهم في العام 1999م .

     وشهدت الفترة ما بين العام 1997 الى 1999 تحدى كبير وسط المجندين للانخراط في قوات الدبابين .

    ونسبة لوجود هيكل فاعل اقنع حكومة الإقليم ان ذاك ببرامج الخدمة الوطنية كجسم جديد فقد وجدت الخدمة الوطنية قبولاً وانفعالا مميزا ادى الى خلق علاقة تنسيقية مميزة تتميز بها الخدمة الوطنية حتى الان  .

    وفى العام 1999 تم شراء (3) متحركات كأول اسطول ولائي للمنسقية .

    وفى العام 2000 ادخل نظام الحاسوب لإدخال العاملين بالدولة والعمل المكتبي كما تم ادخال اول وابور للكهرباء .

       وفى العام 2001م تم شراء مقر للمنسقية بالدرجة – حي المطار الا انه تم بيعه وايجاره حتى بدأت إجراءات المقر الحالي للمنسقية بحي الاذاعة حيث تواصلت جهود المنسقين المتعاقبين على الولاية وفى العام 2009م اكتمل تأسيس المبنى واستقرار المنسقية في المبنى الحالي .

      وتضافرت الجهود في تجديد الاصول الثابتة والمتحركة الى ان وصل عدد متحركات الولاية (15) عربة وعدد (3) مواتر .

     اما في مجال التنسيب فقد تم اسناد الوحدات العسكرية والمدنية بالكادر البشرى المؤهل والذى اسهم بدوره في تمتين وتطوير العلاقات التنسيقية مع كل الجهات الرسمية والشعبية مما ادى الى خلق قاعدة في تنفيذ مشروعات وبرامج الخدمة الوطنية بالولاية والمحليات .

      وفى العام 1999 بدأ تنسيب الخريجات الى وزارة التربية دعماً للتعليم وفى العام  2002م تم ادخال مشروعات المرأة والتى استهدفت شريحة المرأة من عاملات بالدولة وخريجات الجامعات من كل التخصصات  .

    وتميزت هذه الولاية بتنفيذ مشروعات  ذات اثر ودلالة واضحة اثمرت في تنمية انسان هذه الولاية من محو امية وتشجير ومشروعات اعمار وتنمية .

154 total views, 1 views today